Temetwir

1.4.07

سبعتعش ربيع الأول إن أدفانس

A few days-early-a-post depending on the way I swing, but thought I would (share and) focus on this part of a poem I read just now nonetheless. Says a lot of things about a lot of things if you make the connection.

البعض يزعم ان عيدك بدعة
ونفوسهم بقيامه لم تسعد
والاحتفال به يعد تجاوزا
وجوازه في الدين غير مؤكد
حتى الزيارة لا يجوز أداؤها
لك بل يتم أداؤها للمسجد
هذا لعمري فعل كل مكابر
ظهر الجفاء بنهجه المتجمد
لولاه لم تك للمساجد حرمة
أو أشرقت سبل الهدى لموحد
لكنه الجهل المقيت لأنفس
جبلت على أغوار معدنها الصدي

قصيدة للعم علي المتروك

Because this is a dear celebration and I would not mind bringing it home early, and since I admire the poet, here is the rest of the poem as published bel Qabas on April 2nd, 2007 with my own colouring (bedoon la 'a6alli3 bara') for an easier read and following of verse.


قالت عرفتك للقريض مرددا
فعلام صمتك يوم عيد المولد
إني عهدتك للقوافي مالكا
تنساب بين يديك كالغصن الندي
ما غيرت منك الليالي خافقا
شغفا بآل محمد ومحمد
فتعال ننشد يوم أشرق نوره
فلكم يطيب به النشيد لمنشد
فالعيد لطف الله نحو عباده
بدر يضيء بنوره المتوقد
العيد آيات تنور دربنا
ومبادئ غراء لم تستورد
والعيد وحدانية وعبادة
وبشارة للخاشعين السجد

إيه قوافي الشعر كيف لشاعر
أن يهتدي سبل المديح بمنجد
والله جل جلاله أسرى به
وهو المشفع بالخلائق في غد

فإذا صمت تهيبا عن مدحه
لعظيم هيبة مجده المتفرد
وإذا شدوت تيمنا وتبركا
لا مادحا في عيد مولد أحمد
حبي لآل المصطفى والمصطفى
نهج أدين به وفيه تعبدي

ولدته آمنة فضجت حولها
الأملاك بالبشرى تروح وتغتدي
أرخت عليه ستائرا قدسية
لتعده يوما لأنبل مقصد
جاء المسيح مبشرا بقدومه
والكون أشرق بانتظار الموعد
فتعال ننهل من صفاء معينه
نبعا صفا رقراقه كالعسجد
عم السرور بطاح مكة فارتدت
ثوبا قشيبا مثله لم ترتد
خمدت به النيران وازدهت الربا
وعلا سناء فوق هام الفرقد

ذاك اليتيم فلا نظير لمجده
بهداه كل بني الخليقة تهتدي
وبنور طلعته ينير طريقها
فلطالما عاشت بليل سرمد
كانت دياجير الظلام تلفهم
والجهل يغرقهم بليل أنكد
لا الفكر يجمعهم ليحزم أمرهم
ويقود ركبهم لرأي مرشد
متخاصمون تذيبهم أحقادهم
كالنار يذكيها لهيب الموقد
فإذا بهم بعد الهداية أمة
تهفو إلى سبل العلا والسؤدد
دانت لهم أمم وقامت دولة
كانت بفضل الدين أعظم مرصد

البعض يزعم ان عيدك بدعة
ونفوسهم بقيامه لم تسعد
والاحتفال به يعد تجاوزا
وجوازه في الدين غير مؤكد
حتى الزيارة لا يجوز أداؤها
لك بل يتم أداؤها للمسجد
هذا لعمري فعل كل مكابر
ظهر الجفاء بنهجه المتجمد
لولاه لم تك للمساجد حرمة
أو أشرقت سبل الهدى لموحد
لكنه الجهل المقيت لأنفس
جبلت على أغوار معدنها الصدي

Ta7therny abyaat elshaa3ir 7asaan Bn Thaabit:

أحسن منك لم تر قط عيني وخير منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء