Temetwir

4.5.06

وقفة قد تكون جدية في موضوع الدوائر

بالاول أود اشكر واثني على الجهود التي من الواضح تبذل في تنسيق بل تسويق الحملات التي انا شخصيا اسميها توعوية ولو قد يختلف معي البعض لكن بالنهاية لا اظن ان اي عاقل يستطيع ان ينكر اعجابه بالتنظيم ووضوح الهدف للحملات المؤيدة لتقليص عدد الدوائر, وخصوصا الخمس منها.
فيعطيكم العافية ومن الجميل جدا ان نرى هكذا روح متواجدة في الاخوة والاخوات الي يكبرونا بكذا عام وانشالله نتعلم لنا حركتين ثلاث منكم.

ليه هني حبايب

في ظل مناقشتي مع الشاب اللطيف الي دائما اذكر اسمه هني "حمد المطيري", بيّنت له وجهة نظري في عدم تفاؤلي بل عدم وجود أي أمل واقعي يكون ناتج عن هكذا حملات. فأتاني جوابه, هو وبعض الشبّان اللطف, بالاستنكار والقول "شلون يعني, تبينا نقعد ونخليها خاربة.. أكيد لازم نسوي شي ونتعلق بأمل ان التغيير قادم".


الصراحة لا اود الخوض في مسألة مدى تأثير هكذا حملات على القرار الذي سوف يتخذ, وارجو قراءة وفهم ما أعنيه من خلال كلمة تأثير. فأنا لو كنت متواجد بالديرة كنت شاركت, ولو اني ارجح مشاركتي حق "القز والاناسة", وكلش ما اقصد احد رجاءا هدئ من روعك عزيزي القارئ.
لكني "بنقز مرة وحدة" واذكر كذا سبب انا شخصيا مقتنع فيهم والي بيخالف الفكر اهلا وسهلا .. شعندنا غير الكلام واللف والدوران عاد احنا

اول شي لازم نعرف موقع "ذا ستيت اوف كويت" من الاعراب .. فلا احنا "رببلك ستيت" اي جمهورية الكويت, ولا احنا "مملكة الكويت" ويتبع من ذلك ان ليس لدينا "عائلة ملكية" ولكن لدينا عائلة حاكمة. عيل شنو؟
والله انا بروحي مادري ولا اعتقد ان احد يدري .. قالوا "كونستتيوشنل موناركي", لكننا نرى ال "مونارك" متقيدين في رئاسة مجلس الوزراء. قد يفتي لنا فطحل من فطاحل زماننا فيقول بأن الدستور لم يوجب ال "بي ام" ان يكون من الاسرة الحاكمة ونتفق معه في ذلك.
لكن انت شلونك وشخبارك وشلون الدستور وكيف احواله؟ خلك تصفح فيه لعلك تتسلى به.

في مثل انجليزي يقول "اغنورنغ ذا الفنت ان ذا روم" وهو مطابق بالمعنى تقريبا بالتشبيه المردد عن النعامة الي حاطة راسها بالقاع .. لكني شخصيا وللاسف ارى ان البعض ما خله فيها لا "الفنت" ولا نعامة مرة وحدة

فنرى ان مجلس الوزراء الموقر, ليس فقط يرأسه "عضو" من الاسرة الحاكمة, بل يضم المجلس الحالي خمس فوقه .. واذا معلوماتي مغلوطة ارجو المعذرة والتنويه لكن الي انا اعرفه ان خمس من اصل ستة لا يريدون التقليص الى خمس دوائر.

"وت أه كوّنسدنس" .. فنرى التركيز والذم موجه الى احد هؤلاء فقط بالاضافة الى وزير الدولة والنواب المستقلون. يعني "حقران الفيل" على قولة الانجليز اكثر من جذي اكو؟

يعني موقف اغلبية اعضاء الاسرة الحاكمة في التشكيل الحكومي هو مضاد للخمس دوائر والسؤال الذي للاسف لا اراه موجه في الحملات المؤيدة للتقليص هو: ليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش؟
هل من المعقول التصور بل الاقتناع ان عدد من فداوية المجلس المطلق على "امرهم" مستقلين لديهم هكذا سيطرة على مجلس الوزراء .. والا العكس يا حلوين
وان كانت هذه المعلومة من ال "جنرال ترييفيا" فلمذا لا تسوّق على كونها بذلك في الحملات؟

وهل يعقل ان تنقل وسائل الاعلام خبرتغير مواقف 4 وزراء اضافيين في ثلاث ساعات والا كلش كلش يوم وليلة, ونسب ذلك الى كم شلايتي بالمجلس؟
اذا .. ما هي عواقب اقرار الخمس دوائر؟ ألسنا نتحدث في تغيير واصلاح النظام الانتخابي؟ هل, عزيزي القارئ, انت حاط ببالك ان الخمس دوائر وخلاص, قضي الأمر؟ والا هل يوجد الادهى من ذلك يا ترى ..

ملاحظة: لم اشاهد الفلم الوثائقي الكويتي "عندما تكلم الشعب" (او نطق الشعب؟) ولكن علمت انه يحكي مسيرة اقرار حقوق المرأة السياسية في الكويت. ولنا وقفة مع التسمية, يعني خلونا نتفاهم. صج عاد الشعب اهو الي مشّاها؟
ما بلاش نتكلم بالماضي دام الماضي "كله قراح" .. بس لازم نحط كذا علامة استفهام على ما تفضل فيه "نقلاً" رئيس جهاز امن الدولة انذاك.. ويعني لازم نستعرض اسامي المصّوتين مع القانون و و و. وهل ننكر التجمهر والمعارضة؟ ها شقلنا توه عن الفيل والنعامة؟

مع كل احترامي للفيلم فانا لا اتحدث عنه (بديهي لاني لم اشاهده) وانا هنا لا اخص الحديث بشخص احد معين, لكن.. مقتنعين ان الشعب اقّر حقوق المرأة؟
قس على ذلك.. صج عاد الحملة بتصنع قرار والا تساهم في اتخاذه؟
اتمنى ان تكون الاجابة بكلا, بل هي حملة توعوية للناس وبالذات الشباب والشابات منهم لكي يفيقوا ويدركوا ما قد الت اليه الظروف في الدولة .. وليس الا.

ويا حبذا لو لم تكن هكذا .. لكن هيك حاصل وهيك "حكم الأوي", واسمحولي اعزيكم من اليوم واقول..
لكل شي اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان .. وبلاش حركات الهشك بشك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
كويتي في مقتبل العمر يدعي ان الله منّ عليه بالتفرقة ما بين التشاؤم والواقعية


الرجاة زيارة مدونة الاستاذة المحترمة ام مجرن لمعرفة تفاصيل كيفية المشاركة بالبتاع


5 Comments:

  • -ياريت جايه على تصفح الدستور.. في ناس ما قروه (الا من رحم ربي ولما يسمعون عن المادة س او ص يقولون؟ وين هاذي؟
    الشكوى لله

    - Yes Kuwaitis tend to "ignore the Elephant"
    كعادتهم الكريمة

    - انا شفت ثلثين "عندما تكلم الشعب" واللي فهمته من العنوان ومن اللي شفته ان المقصود اهو ان كل الشعب تكلم وقال اللي عنده لأنه الفلم يعرض اكثر من وجهة نظر وموقف... اشكال وارناق من المؤيدين والمعارضين
    الزين والشين

    - على قولة احمد فؤاد نجم "اصل البتاع في البتاع" ولكل من يقرأ حق تفسير البتاع
    باللي هو عاوزه

    والسلام

    By Blogger iDip, at 4.5.06  

  • - انا واحد عن نفسي ابتلشت بلشة العالمين بدكتور (الله يذكره بالخير) كان له طموح سياسي خلانا نترجم ستعش مليون مادة من الدستور
    ودّك من شان هيك انا كارهه ؟

    - ان ردت للصج, اعتقد انا شحصيا ان عدد كبير من الناس تجهل واقع الامور وماخذة بالظاهر بس ان "اي يالله اقرار خمس دوائر, ايباه شغل عدل اصلاح واخيرا" وكل خوفي ان حتى الي ماسكين الحملات غير مدركين حقيقة المعارضة وفقط نسبها الى تحركات فلان او فلنتان

    مادري ان كنت توافقني, لكن انا قناعتي ان الامر اكبر بكثير من كذا تحركات .. بكل بساطة اختصر بالقول ان نفوذ الاسرة الحاكمة سوف يقل شيئا فشيئا اذا كان لنا بعد نظر عما قد تنتجه الدوائر الخمس بالاضافة الى اية "تعديلات في النظام الانتخابي" من اشهار احزاب وما الى ذلك بعد فتح الباب وما ان ادركنا ذلك تبينت لنا شبه استحالة الخمس في ظل مجلس الوزراء الحالي قبل النواب المستقلين وحتى بعدم وجود احمد الفهد او ضيف الله شرار

    بمعنى, افتراض وتسويق فكرة ان التاجيل والمماطلة هي فقط بسبب هؤلاء هو امر انا لا اتفق عليه

    By Blogger Temetwir, at 4.5.06  

  • Can't go. Don't have any orange.
    Plus, weather's so depressing.
    Plus, I have stuff to do.
    I'm just making exuses for myself. I honestly have nothing to say. Just wanted to leave a comment.


    PS: Missed your usual Temetwir'd posts.

    By Blogger ScarlO, at 5.5.06  

  • By Blogger MBH, at 5.5.06  

  • I felt proud and happy that a lot of people showed up, but I also tend to lose hope about thier actions actually affecting the decision that will be made. I think that for us to make a difference, it's going to take a lot of serious "Nithal" and bloodshed. But "Tajamo3at"? The governement could tolerate that easily.

    By Blogger Hazolat, at 6.5.06  

Post a Comment

<< Home